منتدي الهدي الاسلامي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى شامل جميع استخدامات النت مع الحفاظ على شريعة الاسلامية
 
البوابهالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 تفسير سورة البينة

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
فاتن

{{ مراقبة عامة }}
{{ مراقبة عامة }}
فاتن


المزاج : تفسير سورة البينة Unknow10
العمل/الترفيه : تفسير سورة البينة Unknow10
الاوسمه : تفسير سورة البينة 0e27fb10
الاوسمه2 : تفسير سورة البينة Fb3d4910

تفسير سورة البينة Empty
مُساهمةموضوع: تفسير سورة البينة   تفسير سورة البينة I_icon_minitimeالخميس أغسطس 07, 2008 4:17 pm

:29: :29: تفسير سورة البينة 373277 :29: :29:



سورة البينة:

{ لَمْ يَكُنِ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ وَالْمُشْرِكِينَ مُنْفَكِّينَ حَتَّى تَأْتِيَهُمُ الْبَيِّنَةُ (1) رَسُولٌ مِنَ اللَّهِ يَتْلُو صُحُفًا مُطَهَّرَةً (2) فِيهَا كُتُبٌ قَيِّمَةٌ (3) وَمَا تَفَرَّقَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ إِلَّا مِنْ بَعْدِ مَا جَاءَتْهُمُ الْبَيِّنَةُ (4) وَمَا أُمِرُوا إِلَّا لِيَعْبُدُوا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ حُنَفَاءَ وَيُقِيمُوا الصَّلَاةَ وَيُؤْتُوا الزَّكَاةَ وَذَلِكَ دِينُ الْقَيِّمَةِ (5) إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ وَالْمُشْرِكِينَ فِي نَارِ جَهَنَّمَ خَالِدِينَ فِيهَا أُولَئِكَ هُمْ شَرُّ الْبَرِيَّةِ (6) إِنَّ الَّذِينَ آَمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ أُولَئِكَ هُمْ خَيْرُ الْبَرِيَّةِ (7) جَزَاؤُهُمْ عِنْدَ رَبِّهِمْ جَنَّاتُ عَدْنٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ ذَلِكَ لِمَنْ خَشِيَ رَبَّهُ (8)}

بين يدي السورة:
مكية / مدنية:مدنية
الترتيب في المصحف:98
الترتيب في النزول:100
عدد آياتها:8
عدد كلماتها:94
عدد حروفها:394

سبب النزول: لا يوجد.

* التفسير:
{ لَمْ يَكُنِ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ وَالْمُشْرِكِينَ مُنْفَكِّينَ حَتَّى تَأْتِيَهُمُ الْبَيِّنَةُ (1) رَسُولٌ مِنَ اللَّهِ يَتْلُو صُحُفًا مُطَهَّرَةً (2) فِيهَا كُتُبٌ قَيِّمَةٌ (3)}

[ منفكين ]: منفصلين أو منتهين زائلين .(منفك):اسم فاعل من انفك بمعنى انفصل ، يقال : فككت الشئ فانفك إذا افترق ما كان ملتحمًا منه . وأصل الفك : الفتح ومنه فتح الكتاب ، وفك الخلخال.
[البيِّنة ]: الحجة الواضحة ، والدلالة القاطعة التي يتميز بها الحق من الباطل. وأصلها من البيان بمعنى الظهور والوضوح ، لأن بها تتضح الأمور ، أو من البينونة بمعنى الانفصال ، لأن بها ينفصل الحق عن الباطل بعد التباسهما .
[ مطهَّرة ]: منزهة عن الباطل والشبهات.
[ قيِّمة ]: مستقيمة عادلة
ومعنى الآيات:لم يكن الذين كفروا من اليهود والنصارى والمشركين تاركين لكفرهم ومنصرفين عن غفلتهم وجهلهم بالحق حتى تأتيهم الحُجة القاطعة والعلامة التي وُعِدوا بها في الكتب السابقة وهو محمد صلى الله عليه وسلم ، رسول مبعوث من عند الله تعالى يتلو قرآنًا في صحف مطهرة مُنزَّهة عن الباطل. فيها أخبار صادقة وأحكام عادلة ومستقيمة ، تهدي إلى الحق وإلى صراط مستقيم.

وقد قدم الله تعالى ذكر أهل الكتاب في البيان ، لأن كفرهم أشنع وأقبح حيث كانوا يقرأون الكتب ، ويعرفون أوصاف النبي صلى الله عليه وسلم فكانت قدرتهم على معرفة صدقه أكبر وأتم . وفى التعبير عنهم بأهل الكتاب دون اليهود والنصارى ، تسجيل للغفلة وسوء النية عليهم . حيث علموا الكتاب . وعرفوا عن طريقه أن هناك رسولاً كريمًا قد أرسله الله تعالى لهدايتهم ، ومع ذلك كفروا به ، كما قال تعالى : { فَلَمَّا جَآءَهُمْ مَّا عَرَفُواْ كَفَرُواْ بِهِ فَلَعْنَةُ الله عَلَى الكافرين } [البقرة89]


{ وَمَا تَفَرَّقَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ إِلا مِنْ بَعْدِ مَا جَاءَتْهُمُ الْبَيِّنَةُ (4) }

أي:وما تفرق الذين أوتوا الكتاب من اليهود والنصارى . إلا من بعد ما جاءتهم الحُجة الواضحة الدالة على أن محمداً هو رسول الله حقًا الموعود به في كتبهم والموصوف فيها . فكانوا مجتمعين على صحة نبوته، فلما بُعِث جحدوها وتفرَّقوا.

وإنما خص - سبحانه - هنا أهل الكتاب بالذكر ، مع أن الكلام في أول السورة كان فيهم وفى المشركين ، للدلالة على شناعة حالهم ، وقبح فعالهم ، لأن الإِعراض عن الحق ممن له كتاب ، أشد قبحًا ونكرًا ، ممن ليس له كتاب وهم المشركون .

{ وَمَا أُمِرُوا إِلا لِيَعْبُدُوا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ حُنَفَاءَ وَيُقِيمُوا الصَّلاةَ وَيُؤْتُوا الزَّكَاةَ وَذَلِكَ دِينُ الْقَيِّمَةِ (5) }[ حنفاء ]: مائلين عن الأديان الباطلة إلى الدين الحق ، وأصل الحنف : الميل.
ومعنى الآية: وما أمروا في سائر الشرائع إلا ليعبدوا الله وحده قاصدين بعبادتهم وجهه، مائلين عن الشرك إلى الإيمان، ويقيموا الصلاة، ويُؤَدُّوا الزكاة، وذلك هو دين الاستقامة، وهو الإسلام.


{ إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ وَالْمُشْرِكِينَ فِي نَارِ جَهَنَّمَ خَالِدِينَ فِيهَا أُولَئِكَ هُمْ شَرُّ الْبَرِيَّةِ (6) }

[ البريَّة ]: الخلق من قولهم : برا الله الخلق ، ومنه الباريء أي الخالق.

ومعنى الآية:إنَّ الذين كفروا من أهل الكتاب والمشركين في نار جهنم ماكثين فيها أبدًا . أولئك هم أشد الخليقة شرًا.

وقدم سبحانه - أهل الكتاب في المذمة ، لأن جنايتهم في حق الرسول صلى الله عليه وسلم أشد ، إذا كانوا يستفتحون به على المشركين ويقولون لهم : إن نبيًا قد أظلنا زمانه ، وإننا عند مبعثه سنتبعه . فلما بعث صلى الله عليه وسلم كفروا به .كما بين ذلك الله تعالى فقال: {وَلَمَّا جَاءهُمْ كِتَابٌ مِّنْ عِندِ اللّهِ مُصَدِّقٌ لِّمَا مَعَهُمْ وَكَانُواْ مِن قَبْلُ يَسْتَفْتِحُونَ عَلَى الَّذِينَ كَفَرُواْ فَلَمَّا جَاءهُم مَّا عَرَفُواْ كَفَرُواْ بِهِ فَلَعْنَةُ اللَّه عَلَى الْكَافِرِينَ }[البقرة89] .

{ إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ أُولَئِكَ هُمْ خَيْرُ الْبَرِيَّةِ (7) }أي:إن الذين آمنوا بالله ورسوله وعملوا الأعمال الصالحة ، أولئك هم أولئك هم خير الخلق .

{ جَزَاؤُهُمْ عِنْدَ رَبِّهِمْ جَنَّاتُ عَدْنٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ ذَلِكَ لِمَنْ خَشِيَ رَبَّهُ (8) }[ عدن ] : إقامة .
ومعنى الآية:جزاؤهم عند ربهم في الآخرة - على ما قدموا من الإيمان والأعمال الصالحة- جناتُ إقامة تجرى من تحتها الأنهار ماكثين فيها أبداً ، رضي الله عنهم فقَبِل أعمالهم الصالحة ، ورضوا عنه بما أعدَّ لهم من أنواع الكرامات وشكروا إحسانه إليهم . ذلك الجزاء الحَسَن لمن خاف الله واجتنب معاصيه.

البلاغة :تضمنت السورة الكريمة وجوها من البديع والبيان نذكر منها ما يلي :
1 -الإجمال ثم التفصيل [ حتى تأتيهم البيِّنة ] ثم فصلها بقوله [ رسول من الله يتلوا صحفًا مطهرة ] .
2-الطباق بين [ خير البريَّة ] و[ شر البريَّة ] .
3-الاستعارة التصريحية [ يتلوا صحفًا مطهرة ] لفظة(مطهرة ) فيها (استعارة لطيفة) حيث شبه تنـزه الصحف عن الباطل بطهارتها عن الأنجاس .
4-المقابلة بين نعيم الأبرار وعذاب الفجار [ أن الذين كفروا من أهل الكتاب . . الآية] وبين [ إن الذين آمنوا وعملوا الصالحات... الآية ] .
5-توافق الفواصل وهو من المحسنات البديعية مثل [ البيّنة ، القيّمة ، خير البريّة ، شر البريّة ] ونحو ذلك .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فاتن

{{ مراقبة عامة }}
{{ مراقبة عامة }}
فاتن


المزاج : تفسير سورة البينة Unknow10
العمل/الترفيه : تفسير سورة البينة Unknow10
الاوسمه : تفسير سورة البينة 0e27fb10
الاوسمه2 : تفسير سورة البينة Fb3d4910

تفسير سورة البينة Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة البينة   تفسير سورة البينة I_icon_minitimeالخميس أغسطس 07, 2008 4:20 pm

فائدة:الإخلاص شرط لقبول العمل.فلا يقبل العمل إلا بشرطين:
الأول: أن يكون خالصًا لوجه الله.
الثاني: أن يكون موافقًا لهدي رسول الله صلى الله عليه وسلم(لا ابتداع فيه).
والإخلاص هو لب العبادة لقوله تعالى:{وَمَا أُمِرُوا إِلا لِيَعْبُدُوا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ} وقد جاء في الحديث القدسي الذي رواه مسلم وغيره عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: قَالَ اللَّهُ تَبَارَكَ وَتَعَالَى: " أَنَا أَغْنَى الشُّرَكَاءِ عَنْ الشِّرْكِ, مَنْ عَمِلَ عَمَلًا أَشْرَكَ فِيهِ مَعِي غَيْرِي تَرَكْتُهُ وَشِرْكَهُ".وقد قسم العلماء الأعمال إلى ثلاثة أقسام : " مأمورات ، ومنهيات ومباحات ".
فأما المأمورات فالإخلاص فيها بأن يقصد بعمله وجه الله ، وإن كانت النية لغير وجه الله ، فالعمل رياء محض مردود .
وأما المنهيات فإن تركها بدون نية خرج عن عهدتها ، ولم يكن له أجر في تركها ، وإن تركها ابتغاء وجه الله كان مأجورا على تركها .
وأما المباحات كالأكل والنوم والجماع وشبه ذلك ، فإن فعلها بغير نية لم يكن بها أجر ، وإن فعلها بنية وجه الله فله فيها أجر ، فإن كل مباح يمكن أن يصير قربة إذا قصد به وجه الله تعالى ، مثل أن يقصد بالأكل القوة على العبادة ، ويقصد بالجماع التعفف عن الحرام ، والله تعالى أعلم.
*** تمت بحمد الله .وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وسلم .***


:1306680897do3a
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
امل

@ مرشح للاشراف @
@ مرشح  للاشراف @
امل



تفسير سورة البينة Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة البينة   تفسير سورة البينة I_icon_minitimeالجمعة أغسطس 08, 2008 10:36 am

بارك الله فيكى اختى
وادعوا من الله سبحانة وتعالى ان يكثر من امثالك ويثبت قلبك على الايمان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فاتن

{{ مراقبة عامة }}
{{ مراقبة عامة }}
فاتن


المزاج : تفسير سورة البينة Unknow10
العمل/الترفيه : تفسير سورة البينة Unknow10
الاوسمه : تفسير سورة البينة 0e27fb10
الاوسمه2 : تفسير سورة البينة Fb3d4910

تفسير سورة البينة Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة البينة   تفسير سورة البينة I_icon_minitimeالجمعة أغسطس 08, 2008 11:24 am

تفسير سورة البينة 706268


:4793_011824671


:915898:
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تفسير سورة البينة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي الهدي الاسلامي :: 
..::| الــقــرآن الــكـريــم|::..
 :: لتفسير القرآن الكريم
-
انتقل الى: