منتدي الهدي الاسلامي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى شامل جميع استخدامات النت مع الحفاظ على شريعة الاسلامية
 
البوابهالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 تفسير سورة الممتحنة الجزء 1 للشيخ عبد العظيم البدوي

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
فاتن

{{ مراقبة عامة }}
{{ مراقبة عامة }}
فاتن


المزاج : تفسير سورة الممتحنة الجزء 1 للشيخ عبد العظيم البدوي Unknow10
العمل/الترفيه : تفسير سورة الممتحنة الجزء 1 للشيخ عبد العظيم البدوي Unknow10
الاوسمه : تفسير سورة الممتحنة الجزء 1 للشيخ عبد العظيم البدوي 0e27fb10
الاوسمه2 : تفسير سورة الممتحنة الجزء 1 للشيخ عبد العظيم البدوي Fb3d4910

تفسير سورة الممتحنة الجزء 1 للشيخ عبد العظيم البدوي Empty
مُساهمةموضوع: تفسير سورة الممتحنة الجزء 1 للشيخ عبد العظيم البدوي   تفسير سورة الممتحنة الجزء 1 للشيخ عبد العظيم البدوي I_icon_minitimeالأربعاء يونيو 18, 2008 8:29 pm

تفسير سورة الممتحنة


ان الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ونعوذ بالله من شرور انفسنا ومن سيئات اعمالنا من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له واشهد ان لا اله الا الله وحده لا شريك له واشهد ان محمد عبده ورسوله الله صلي وسلم وبارك عليه وعلى اله وصحبه ومن تبعهم باحسان الى يوم الدين
اما بعد فان اصدق الحديث كتاب الله وخير الهدي هدي محمد صلى الله عليه واله وسلم وشر الامور محدثاتها وكل محدثة بدعة وكل بدعة ضلالة وكل ضلالة في النار
ثم اننا على موعد الليلة مع البدء في تفسير سورة الممتحِنة بكسر الحاء او الممتَحنة بفتحها
الممتحِنة وصف للصورة والممتحَنة وصف للمراة المهاجرة الممتحنة لقوله تعالى { يا أيها الذين آمنوا إذا جاءكم المؤمنات مهاجرات فامتحنوهن }[الممتحنة/10] فالصورة الممتحِنة على انها وصف للصورة والممتحَنة على انها وصف للمراة الممتحنة وهي سورة مدنية تدور حول اصل من اصول الاعتقاد وهو الولاء والبراء الحب في الله والبغض في الله
والولاء قد ذكر في قوله تعالى { إنما وليكم الله ورسوله والذين آمنوا الذين يقيمون الصلاة ويؤتون الزكاة وهم راكعون } [المائدة/55] { ومن يتول الله ورسوله والذين آمنوا فإن حزب الله هم الغالبون } [المائدة/56] والبراء قد ذكر في خواتيم سورة المجادلة كما سبق معنا في قوله تعالى { لا تجد قوما يؤمنون بالله واليوم الآخر يوادون من حاد الله ورسوله ولو كانوا آباءهم أو أبناءهم أو إخوانهم أو عشيرتهم } [المجادلة/22]
والسورة تبدا بحضّ المؤمنين على عداوة الكافرين و تبين لهم{قد بدت البغضاء من أفواههم وما تخفي صدورهم أكبر}[آل عمران/118] ] فالعقل والمنطق فضلا عن الدين ينهيان على اتخاذ هؤلاء اولياء ثم حثت المسلمين على التأسّي بابيهم إبراهيم عليه السلام والذين آمنوا معه إذ تبرؤوا من الذين كفروا بالله عز وجل وبينت السورة ان التأسّي بالخليل إبراهيم عليه السلام وبالذين آمنوا معه في البراءة من الكافرين انما هو لمن كان يرجوا الله واليوم الاخر
وبعدما نهت السورة الكريمة عن ولاية الكافرين اذنت في برهم وحسن معاملاتهم واكرامهم والاقساط اليهم فان حسن المعاملة شيء والموالاة القلبية شيء اخر
ثم كان من صلح الحديبية او من شروط صلح الحديبية كما طرحنا سابقا ان من جاء الى النبي عليه الصلاة والسلام من اهل مكة رده عليهم ومن جاء من عند النبي صلى الله عليه وسلم الى اهل مكة لا يردوه فاستثنى الله تبارك وتعالى المهاجرات لان المراة ضعيفة اذا هاجرت الى رسول الله صلى الله عليه وسلم فردها تعرضت الى الفتنة ولم تستطع ان تصبر ولا ان تقاوم فقال تعالى { يا أيها الذين آمنوا إذا جاءكم المؤمنات مهاجرات فامتحنوهن الله أعلم بإيمانهن فإن علمتموهن مؤمنات فلا ترجعوهن إلى الكفار }[الممتحنة/10]
ثم بين الله تبارك وتعالى لرسوله صلى الله عليه وسلم كيف يبايع المهاجرات وغيرهن من المؤمنات فقال تعالى { يا أيها النبي إذا جاءك المؤمنات يبايعنك على أن لا يشركن بالله شيئا ولا يسرقن ولا يزنين ولا يقتلن أولادهن ولا يأتين ببهتان يفترينه بين أيديهن وأرجلهن ولا يعصينك في معروف فبايعهن واستغفر لهن الله إن الله غفور رحيم } [الممتحنة/12]
ثم ختمت السورة بما بدات به من النهي عن موالاة الكافرين { يا أيها الذين آمنوا لا تتولوا قوما غضب الله عليهم قد يئسوا من الآخرة كما يئس الكفار من أصحاب القبور } [الممتحنة/13]
وهذا بايجاز عرض سريع لاهم ما تضمنته السورة الكريمة سورة الممتحنة من المعاني فلنستمع الى الايات المباركات التي سنعيش في رحابها ليلتنا هذه ان شاء الله تعالى قبل الخوض في تفاصيلها سائلين الله عز وجل ان ينجز لنا ما وعدنا حيث قال { وإذا قرئ القرآن فاستمعوا له وأنصتوا لعلكم ترحمون } [الاعراف/204]
سورة الممتحنة

الجزء الاول من الاية 1 الى الاية 9
اعوذ بالله من الشيطان الرجيم
بسم الله الرحمن الرحيم
يا أيها الذين آمنوا لا تتخذوا عدوي وعدوكم أولياء تلقون إليهم بالمودة وقد كفروا بما جاءكم من الحق يخرجون الرسول وإياكم أن تؤمنوا بالله ربكم إن كنتم خرجتم جهادا في سبيلي وابتغاء مرضاتي تسرون إليهم بالمودة وأنا أعلم بما أخفيتم وما أعلنتم ومن يفعله منكم فقد ضل سواء السبيل } [1] { إن يثقفوكم يكونوا لكم أعداء ويبسطوا إليكم أيديهم وألسنتهم بالسوء وودوا لو تكفرون } [2] { لن تنفعكم أرحامكم ولا أولادكم يوم القيامة يفصل بينكم والله بما تعملون بصير } [3] { قد كانت لكم أسوة حسنة في إبراهيم والذين معه إذ قالوا لقومهم إنا برآء منكم ومما تعبدون من دون الله كفرنا بكم وبدا بيننا وبينكم العداوة والبغضاء أبدا حتى تؤمنوا بالله وحده إلا قول إبراهيم لأبيه لأستغفرن لك وما أملك لك من الله من شيء ربنا عليك توكلنا وإليك أنبنا وإليك المصير } [4] { ربنا لا تجعلنا فتنة للذين كفروا واغفر لنا ربنا إنك أنت العزيز الحكيم } [5] { لقد كان لكم فيهم أسوة حسنة لمن كان يرجو الله واليوم الآخر ومن يتول فإن الله هو الغني الحميد } [6] { عسى الله أن يجعل بينكم وبين الذين عاديتم منهم مودة والله قدير والله غفور رحيم } [7] { لا ينهاكم الله عن الذين لم يقاتلوكم في الدين ولم يخرجوكم من دياركم أن تبروهم وتقسطوا إليهم إن الله يحب المقسطين } [8] { إنما ينهاكم الله عن الذين قاتلوكم في الدين وأخرجوكم من دياركم وظاهروا على إخراجكم أن تولوهم ومن يتولهم فأولئك هم الظالمون } [9]
كتاب أنزلناه إليك مبارك ليدبروا آياته وليتذكر أولوا الألباب } [ص/29]
لو أنزلنا هذا القرآن على جبل لرأيته خاشعا متصدعا من خشية الله وتلك الأمثال نضربها للناس لعلهم يتفكرون } [الحشر/21]
الله نزل أحسن الحديث كتابا متشابها مثاني تقشعر منه جلود الذين يخشون ربهم ثم تلين جلودهم وقلوبهم إلى ذكر الله ذلك هدى الله يهدي به من يشاء ومن يضلل الله فما له من هاد } [الزمر/23]
يا أيها الذين آمنوا لا تتخذوا عدوي وعدوكم أولياء تلقون إليهم بالمودة وقد كفروا بما جاءكم من الحق يخرجون الرسول وإياكم أن تؤمنوا بالله ربكم إن كنتم خرجتم جهادا في سبيلي وابتغاء مرضاتي تسرون إليهم بالمودة وأنا أعلم بما أخفيتم وما أعلنتم ومن يفعله منكم فقد ضل سواء السبيل } [1]

اخوة الاسلام اتفق المفسرون على ان صدر هذه السورة نزل في حاطب بن ابي بلتعة رضي الله وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم عزم على غزو قريش وفتح مكة لما نقضوا العهد ونقضوا الصلح الذي ابرموه في صلح الحديبية
ولما بلغ رسول الله صلى الله عليه وسلم نقضهم للعهد والصلح عزم على غزوهم وسئل الله تبارك وتعالى ان يعمي عنهم خبره حتى يدخل مكة بلا اراقة دم وكان حاطب بن ابي بلتعة رضي الله عنه حليف لقريش ولم يكن من انفسهم وكان قد هاجر وخلف وراءه في مكة مالا وولدا فاراد ان يصنع جميلا ويسدي معروفا الى قريش لعلهم يحفضون به ما خلف وراءه من مال وولد فكتب كتابا الى كفار قريش يخبرهم بما عزم عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم من غزوهم وكانت امراة مكية قرشية جاءت الى المدينة في حاجة فعرض عليها حاطب ان تحمل هذا الكتاب من المدينة الى مكة مقابل 10 دنانير
فلما خرجت المراة من المدينة راجعة الى مكة نزل الوحي على رسول الله صلى الله عليه وسلم فاخبره بما صنع حاطب فارسل صلى الله عليه وسلم في اثر هذه المراة علي بن ابي طالب والزبير بن العوام والمقداد بن الاسود وقال انطلقوا حتى تاتوا روضة خاخ مكان قريب من المدينة فان به ضعينة يعني امراة مسافرة معها كتاب من حاطب فاتوني بالكتاب ولا تحدثوا شيئا يعني لا تاذوها واتركوها ترجع
فانطلق الفوارس الثلاث حتى ادركوا المراة في المكان الذي سمى الرسول صلى الله عليه وسلم فقالوا اين الكتاب الذي معك قالت ما معي شيئا فلما انكرت اغلظوا لها القول قالوا لتخرجن الكتاب او لنلقين الثياب الذي يسمونه الان بلغة العصر التفتيش الذاتي سوف نبحث عن الكتاب في اي مكان ما كذب رسول الله ولا كُذب فالرسول قال معك الكتاب اذن معك
فلما رات الغلظة منهم اخرجت الكتاب من ظفيرة من ظفائرها فاخذوا الكتاب وتركوها كما امرهم الرسول عليه الصلاة والسلام
رجعوا الى النبي عليه الصلاة والسلام فاذا بالكتاب من حاطب بن ابي بلتعة الى كفار قريش يخبرهم فيه بمجيئ رسول الله صلى الله عليه وسلم فاستدعى رسول الله صلى الله عليه وسلم حاطب وعمل معه استجواب وتحقيق مالذي حملك على ما صنعت يا حاطب قال والله يا رسول الله ما غيرت ولا بدلت بعد ان اسلمت ولا آثرت الكفر على الايمان ولكن ما من اصحابك المهاجرين الا وله في مكة اهل يحمون ماله وولده وكنت رجلا لست من انفسهم اي حليف لهم لست منهم فاردت ان اتخذ بذلك يد عندهم يحمون بها مالي وولدي
فصدقه رسول الله صلى الله عليه وسلم وسكت عنه فقال عمر رضي الله عنه يا رسول الله دعني اضرب عنق هذا المنافق فقال عليه الصلاة والسلام اوليس قد شهد بدرا قال بلى قال وما يدريك لعل الله اطلع على اهل بدر فقال اعملوا ما شئتم لقد غفرت لكم فانزل الله تعالى في حاطب صدر هذه السورة ( يا أيها الذين آمنوا )فنادى حاطب بلقب الايمان فدل على ان فعله لم يخرجه من الايمان وانه لم يكفر بايذاعة سر رسول الله صلى الله عليه وسلم لم يكفر بهذه الموالاة لذلك ناداه بلقب الايمان
(يا أيها الذين آمنوا)المقصود به حاطب اولا ثم نداء لكل المؤمنين ( يا أيها الذين آمنوا)يا من رضيتم بالله ربا وبالاسلام دينا وبمحمد صلى الله عليه وسلم نبيا ورسولا يا من صدقتم بالله ورسوله والكتاب الذي انزل على رسوله والكتاب الذي انزل من قبل
(لا تتخذوا عدوي وعدوكم أولياء ) وتامل كيف يجعل الله تبارك وتعالى عدو المؤمنين عدوا له ان الله عداهم من اجلكم
والولاية التي نهينا عنها في اكثر من اية (يا أيها الذين آمنوا لا تتخذوا عدوي وعدوكم أولياء)
يا أيها الذين آمنوا لا تتخذوا اليهود والنصارى أولياء بعضهم أولياء} [المائدة/51]
يا أيها الذين آمنوا لا تتخذوا الذين اتخذوا دينكم هزوا ولعبا من الذين أوتوا الكتاب من قبلكم والكفار أولياء } [المائدة/57]
الولاية التي نهينا عنها عمل من اعمال القلوب مضمونها المحبة والمودة وتمني الخير والنصر للكافرين ان مسلما يحب الكافرين ويتمنى لهم الخير ويتمنى لهم النصر على المؤمنين هذه الولاية لا تجوز لانها تنافي مبادئ الايمان فاوثق عرى الايمان الحب في الله والبغض في الله ومن احب لله وابغض لله واعطى لله ومنع لله فقد استكمل الايمان فيكف تجتمع ولاية الكافر مع الايمان لا تجتمع
(يا أيها الذين آمنوا لا تتخذوا عدوي وعدوكم أولياء ) ثم يعاتب حاطب على ما صنع فيقول (تلقون إليهم بالمودة وقد كفروا بما جاءكم من الحق) كيف توادون من كفروا بما جاءكم من الحق الحق الذي صدقتموه وآمنتم به واتبعتم رسول الله عليه الصلاة والسلام هم كفروا به فكيف توادوهم هل هذا يليق هذا لا يقبله عقل ولا منطق ولا فترة ولا دين
فان كفروا بما آمنا به فهذه واحدة تدعوا الى بغضهم وتدعوا الى عداوتهم فكفرهم يقتضي عداوتهم
(يخرجون الرسول وإياكم أن تؤمنوا بالله ربكم )امر ثاني يقتضي عدواتهم اخرجوكم من دياركم واموالكم لا لذنب اقترفتموه الا لكونكم آمنتم بالله ربكم كما قال تعالى { وما نقموا منهم إلا أن يؤمنوا بالله العزيز الحميد } [البروج/8] { الذين أخرجوا من ديارهم بغير حق إلا أن يقولوا ربنا الله} [الحج/40]
(إن كنتم خرجتم جهادا في سبيلي وابتغاء مرضاتي)
جملة شرطية فعلها محذوف
تقدير الكلام (إن كنتم خرجتم) اي هاجرتم من مكة الى المدينة ان كنتم خرجتم من دياركم واموالكم ايمانا واحتسابا ان كنتم خرجتم جهادا في سبيلي وابتغاء مرضاتي جواب الشرط محذوف تقديره فلا تتخذوهم اولياء لان ولاية الكافر لا تليق برجل مؤمن هاجر في سبيل الله ابتغاء مرضات الله
رجل ترك ماله وولده واهله في سبيل الله كيف يوالي ويواد اعداء الله
ثم عتاب من الله تبارك وتعالى لحاطب (تسرون إليهم بالمودة وأنا أعلم بما أخفيتم وما أعلنتم) كيف فاتك هذا يا حاطب كيف فاتك ان امرك سيكشف كيف فاتك ان الله سيكشف امرك للرسول عليه الصلاة والسلام
(تسرون إليهم بالمودة)تبعث الجواب في السر مع المرأة وتقول لها اوصليه لاهل مكة اما علمت ان الله يعلم السر واخفى
(تسرون إليهم بالمودة)وانا اعلم بما اخفيتم وما اعلنتم
ثم بعدها ياتي الوعيد الشديد (ومن يفعله منكم) اي يوالي اعداء الله (فقد ضل سواء السبيل)
إن يثقفوكم يكونوا لكم أعداء ويبسطوا إليكم أيديهم وألسنتهم بالسوء وودوا لو تكفرون }[/2]
ثم يكشف لهم عن مدى الحقد والعداوة والبغضاء في قلوب هؤلاء الذين يوادونهم
(إن يثقفوكم) بمعنى ان يتمكنوا منكم يعني لو اتتهم فرصة ان يثقفوكم ( يكونوا لكم أعداء ويبسطوا إليكم أيديهم) بالضرب والقتل ( وألسنتهم بالسوء ) بالسب والشتم
ومن كان هذا حاله كيف توالونه وتوادونه واكبر الكبائر الذين هم عليها انهم يتمنون لكم الكفر(وودوا لو تكفرون) كما قال الله تعالى { ود كثير من أهل الكتاب لو يردونكم من بعد إيمانكم كفارا حسدا من عند أنفسهم من بعد ما تبين لهم الحق } [البقرة/109]
فاذا كان هذا موقفهم منكم فكيف تتخذونهم اولياء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
علي ياسر

>¤° Admin °¤<
علي ياسر


المزاج : تفسير سورة الممتحنة الجزء 1 للشيخ عبد العظيم البدوي 22630_21198529231
العمل/الترفيه : تفسير سورة الممتحنة الجزء 1 للشيخ عبد العظيم البدوي 22630_21198529231
احترام قوانين المنتدى : : تفسير سورة الممتحنة الجزء 1 للشيخ عبد العظيم البدوي 13859219jp9
رقم العضويه : 1
الاوسمه : تفسير سورة الممتحنة الجزء 1 للشيخ عبد العظيم البدوي Unknow10
الاوسمه2 : تفسير سورة الممتحنة الجزء 1 للشيخ عبد العظيم البدوي 15781612

تفسير سورة الممتحنة الجزء 1 للشيخ عبد العظيم البدوي Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الممتحنة الجزء 1 للشيخ عبد العظيم البدوي   تفسير سورة الممتحنة الجزء 1 للشيخ عبد العظيم البدوي I_icon_minitimeالأربعاء يونيو 18, 2008 8:33 pm

تفسير سورة الممتحنة الجزء 1 للشيخ عبد العظيم البدوي 444714
في انتظار بقي التفاسير المميزه والرائعه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فاتن

{{ مراقبة عامة }}
{{ مراقبة عامة }}
فاتن


المزاج : تفسير سورة الممتحنة الجزء 1 للشيخ عبد العظيم البدوي Unknow10
العمل/الترفيه : تفسير سورة الممتحنة الجزء 1 للشيخ عبد العظيم البدوي Unknow10
الاوسمه : تفسير سورة الممتحنة الجزء 1 للشيخ عبد العظيم البدوي 0e27fb10
الاوسمه2 : تفسير سورة الممتحنة الجزء 1 للشيخ عبد العظيم البدوي Fb3d4910

تفسير سورة الممتحنة الجزء 1 للشيخ عبد العظيم البدوي Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الممتحنة الجزء 1 للشيخ عبد العظيم البدوي   تفسير سورة الممتحنة الجزء 1 للشيخ عبد العظيم البدوي I_icon_minitimeالأربعاء يونيو 18, 2008 8:37 pm

لن تنفعكم أرحامكم ولا أولادكم يوم القيامة يفصل بينكم والله بما تعملون بصير }[3]
واعلم يا حاطب انك اردت ان تتخذ باذاعة سر رسول الله يد عند قريش يحمون بها مالك وولدك اعلم انه (لن تنفعكم أرحامكم ولا أولادكم يوم القيامة) يوم القيامة يفصل بينكم كما قال تعالى { فإذا نفخ في الصور فلا أنساب بينهم يومئذ ولا يتساءلون } [المؤمنون/101] وقال تعالى { فإذا جاءت الصاخة } [عبس/33] { يوم يفر المرء من أخيه } [عبس/34] { وصاحبته وبنيه } [عبس/36] { لكل امرئ منهم يومئذ شأن يغنيه }[عبس/17]
فاولادك الذي انت من اجلهم اذعت سر رسول الله لن ينفعوك يوم القيامة ولا شك ان كل مؤمن احرص ما يكون على ما ينفعه يوم القيامة فاذا علمت ان اولادك لن ينفعوك يوم القيامة اذا لا تحرص عليهم
(يفصل بينكم ) يوم القيامة ولذلك لما نزل قوله تعالى على النبي عليه الصلاة والسلام{ وأنذر عشيرتك الأقربين }[الشعراء/214] نادى عليه عليه الصلاة والسلام باعلى صوته (يا عباس عم النبي يا عباس عم النبي اعمل ما شئت فاني لا اغني عنك من الله شيء يا صفية عمة النبي اعملي ما شئت فاني لا اغني عنك من الله شيء يا فاطنة بنت محمد ساليني من مالي ما شئت فاني لا اغني عنك من الله شيء)
و { وما أموالكم ولا أولادكم بالتي تقربكم عندنا زلفى إلا من آمن وعمل صالحا فأولئك لهم جزاء الضعف بما عملوا وهم في الغرفات آمنون }[سبا/37]
(والله بما تعملون بصير)
يعني وسيجزيكم باعمالكم خيرها وشرها { فمن يعمل مثقال ذرة خيرا يره } [الزلزلة/7] { ومن يعمل مثقال ذرة شرا يره } [الزلزلة/8]
ثم امر الله المؤمنين ان يتأسوا بابيهم إبراهيم عليه السلام والذين آمنوا معه
قد كانت لكم أسوة حسنة في إبراهيم والذين معه إذ قالوا لقومهم إنا برآء منكم ومما تعبدون من دون الله كفرنا بكم وبدا بيننا وبينكم العداوة والبغضاء أبدا حتى تؤمنوا بالله وحده إلا قول إبراهيم لأبيه لأستغفرن لك وما أملك لك من الله من شيء ربنا عليك توكلنا وإليك أنبنا وإليك المصير } [4]
(قد كانت لكم أسوة حسنة في إبراهيم والذين معه)
والذين آمنوا معه الذين اتبعوه وصدقوه واتبعوا النور الذي انزل معه
(إذ قالوا لقومهم إنا برآء منكم)إذ تبرؤوا من قومهم لما كفروا بما جاءهم من الحق
(ومما تعبدون من دون الله كفرنا بكم وبدا بيننا وبينكم العداوة والبغضاء أبدا) الا في حالة واحدة تنقطع بينكم وبيننا العداوة والبغضاء وتصير مودة ومحبة واخوة وهي( حتى تؤمنوا بالله) وحده
فينبغي ان تقتدوا بابيكم ابراهيم في ذلك لانكم مأمرون باتباع ملته { ثم أوحينا إليك أن اتبع ملة إبراهيم حنيفا وما كان من المشركين }[النحل/123] ولما امر الله تعالى بالتأسي بابراهيم عليه السلام في برائته من الكافرين لو كانوا من الاقربين استثنى استغفار ابراهيم لابيه فقال سبحانه (إلا قول إبراهيم لأبيه لأستغفرن لك )
هذه ليست لكم فيها اسوة لا ابو ابراهيم مات كافرا والاستغفار للكافر لا يجوز
اذن لماذا استغفر سيدنا ابراهيم لابيه { وما كان استغفار إبراهيم لأبيه إلا عن موعدة وعدها إياه } [التوبة/114]
{ قال أراغب أنت عن آلهتي يا إبراهيم لئن لم تنته لأرجمنك واهجرني مليا } [مريم/46] { قال سلام عليك سأستغفر لك ربي إنه كان بي حفيا }[مريم/47]

فهذا وعد وعد به ابراهيم اباه فوفى له ولما تبين له انه عدو لله وذلك بموته على الكفر تبرأ منه
اذن استغفار ابراهيم لابيه ليس داخلا في جملة التأسي
(وما أملك لك من الله من شيء ) انا استغفر هل املك ان ربنا يغفر لك ام لا ليس بيدي فالاستغفار للكافر والمشرك لو كان ابا او اخا او ابنا لا يجوز
ما كان للنبي والذين آمنوا أن يستغفروا للمشركين ولو كانوا أولي قربى من بعد ما تبين لهم أنهم أصحاب الجحيم } [التوبة/113]
والاية نزلت في حق النبي عليه الصلاة والسلام مع عمه ابي طالب لما اتاه في مرض الموت وقال له (يا عمي قل لا اله الا الله كلمة احاج لك بها عند الله )وكان جالسا هناك اسياد قريش كابو جهل وابو لهب فقالوا اترغب عن ملة عبد المطلب قال لا بل على ملة عبد المطلب
ومات على ملة عبد المطلب فدخل النار فحزن النبي عليه الصلاة والسلام على موت عمه على كفر والشرك وقال والله يا عمي لاستغفرن لك ما لم انهى عن ذلك فانزل الله قوله { إنك لا تهدي من أحببت ولكن الله يهدي من يشاء وهو أعلم بالمهتدين } [القصص/56] فالاستثناء متصل الا قول ابراهيم لابيه ليس لكم فيه استثناء
ثم دعى ابراهيم والذين معه (ربنا عليك توكلنا وإليك أنبنا وإليك المصير) والمرجع والمآب والمنتهى
ربنا عليك توكلنا وفوضنا امورنا واسلمنا لك انفسنا واليم انبنا ورجعنا واليك المرجع يوم القيامة
ربنا لا تجعلنا فتنة للذين كفروا واغفر لنا ربنا إنك أنت العزيز الحكيم }[5]
(ربنا لا تجعلنا فتنة للذين كفروا )
قالوا في تفسيرها لا تنصرهم علينا فنكون فتنة لهم يقولون لو كانوا على الحق ما انتصرنا عليهم
فكيف هم على الحق ونحن على الباطل وننتصر عليهم ما انتصرنا عليهم الا لكوننا على الحق وهم على الباطل فتكون انتصار الكافرين زيادة فتنة لهم
(واغفر لنا ربنا)ذنوبنا وخطايانا
(إنك أنت العزيز الحكيم )الذي لا يغلب الحكيم المنزه عن اللهو والعبث
ثم يؤكد الله تبارك وتعالى على التأسي بابراهيم عليه السلام والذين معه فيقول
لقد كان لكم فيهم أسوة حسنة لمن كان يرجو الله واليوم الآخر ومن يتول فإن الله هو الغني الحميد } [6]
(ومن يتول)
يعني ان يعرض (فإن الله هو الغني)له الغنى المطلق والغنى التام لا يكون الله الا غنيا
ثم لما اشتدت الاية على الصحابة وقطعوا صلتهم باهلهم واقاربهم وابائهم وابناءهم واخوانهم فتح الله لهم باب الامل والرجاء قال تعالى
عسى الله أن يجعل بينكم وبين الذين عاديتم منهم مودة والله قدير والله غفور رحيم }[7]
(عسى الله أن يجعل بينكم وبين الذين عاديتم منهم مودة)
فكان عهدا على الله عز وجل ان يزيل العداوة والبغضاء وان يحل محلها المحبة والمودة وقد كان فخرج عليه الصلاة والسلام الى مكة وفتحها ودخل الناس في دين الله افواجا وصاروا اخوانا للمؤمنين من الانصار والمهاجرين وزالت العداوة والبغضاء وحلت محلها المحبة والمودة فكانت هذه الاية معجزة من معجزات النبي عليه الصلاة والسلام
(والله قدير والله غفور رحيم)
ثم لما نهى الله المؤمنين عن موالاة الكافرين ولو كانوا اقربين اذ لهم في البر وحسن العشرة وحسن المعاملة والاكرام والصلة والهدية فالموالاة شيء وحسن العشرة والمعاملة شيء اخر يعني اكرامك للكافر برّك للكافر احسانك للكافر حسن معاشرتك له هذا لا يستلزم الموالاة فقد عرفنا الموالاة في اول الدرس بنى عمل من اعمال القلوب معناها المودة القلبية والمحبة القلبية يحبهم ويحب لهم الخير ويحب لهم النصر حتى على المسلمين هذه الوالاة التي نهينا عنها
لكن تبغضه وتعاديه وتكرهه في الله عز وجل ومع ذلك من عظمة الاسلام يقول لك عدوك هذا لا تهينه وتاذيه وتسبه وان سالمك لا ان سالمك سالمه
لا ينهاكم الله عن الذين لم يقاتلوكم في الدين ولم يخرجوكم من دياركم أن تبروهم وتقسطوا إليهم إن الله يحب المقسطين } [8]
الله سبحانه وتعالى قال في حق الوالدين { وإن جاهداك على أن تشرك بي ما ليس لك به علم فلا تطعهما وصاحبهما في الدنيا معروفا واتبع سبيل من أناب إلي ثم إلي مرجعكم فأنبئكم بما كنتم تعملون } [لقمان/15] والدان مشركان كافران يدعوان الى الشرك ربنا قال لا تطعهما ومع ذلك لا تسئ عشرتهما
عن اسماء بنت ابي بكر رضي الله عنه قالت (قدمت علي امي في عهد لرسول الله صلى الله عليه وسلم وهي راغبةفي فترة صلح الحديبية من سنة 6 الى سنة 8 في هذه الفترة ام اسماء جاءت من مكة الى المدينة تزور ابنتها اسماء وهي كافرة وطامعة ان ترجعها ابنتها بزوادة او هدية ولكن اسماء لم ترضى ان تبرّ امها او تحسن اليها الا اذا سالت الرسول (ان امي قدمت وهي راغبة افأصل امي )قال (نعم صلي امك)وفيها نزلت الاية ( لا ينهاكم الله عن الذين لم يقاتلوكم في الدين ولم يخرجوكم من دياركم أن تبروهم وتقسطوا إليهم إن الله يحب المقسطين)
فالكفار قسمان مسالمون ومحاربون فمن سالمنا سالمناه واكرمناه وبررناه واحسنا اليه
وغير المسلمين الذين يعيشون على ارضنا وفي وطننا لا شك انهم مسالمون فلهم البر والاحسان والكرم والقسط بنص الاية
وفي الحديث عن عبد الله بن عمر بن العاص رضي الله عنهما انه دخل على اهل بيته وقد ذبحوا شاة فقال اهديتم لجارنا اليهودي قالوا لا قال ابعثوا اليه منها فاني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول (مازال جبريل يوصيني بالجار حتى ظننت انه سيورث) اما الكفار المحاربون فليس من العقل ولا من المنطق ولا من الفترة فضلا عن الدين ان واحدا يضربك على خدك وتقول له هذا خدي الثاني تفضل
{ إنما ينهاكم الله عن الذين قاتلوكم في الدين وأخرجوكم من دياركم وظاهروا على إخراجكم أن تولوهم ومن يتولهم فأولئك هم الظالمون }[9] والظلم ظلمان ظلم اكبر وظلم اصغر كما قال البخاري ظلم دون ظلم
الظلم الاكبر هو الكفر والشرك قال الله تعالى{والكافرون هم الظالمون } [البقرة/254] وقال { إن الشرك لظلم عظيم }[لقمان/13]
وارتكاب الحرام ظلم للنفس ارتكاب المحظور ظلم للنفس ترك المامور ظلم للنفس ولذلك لما اكل الابوان من الشجرة{ قالا ربنا ظلمنا أنفسنا وإن لم تغفر لنا وترحمنا لنكونن من الخاسرين }[الاعراف/23]
فقوله تعالى (ومن يتولهم فأولئك هم الظالمون)اذا كانت الولاية قلبية يحبهم من قلبه ويتمنى لهم الخير ورفع الراية والنصر على المسلمين فهذا ظلم اكبر وان كان دون ذلك فانه ظلم اصغر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فاتن

{{ مراقبة عامة }}
{{ مراقبة عامة }}
فاتن


المزاج : تفسير سورة الممتحنة الجزء 1 للشيخ عبد العظيم البدوي Unknow10
العمل/الترفيه : تفسير سورة الممتحنة الجزء 1 للشيخ عبد العظيم البدوي Unknow10
الاوسمه : تفسير سورة الممتحنة الجزء 1 للشيخ عبد العظيم البدوي 0e27fb10
الاوسمه2 : تفسير سورة الممتحنة الجزء 1 للشيخ عبد العظيم البدوي Fb3d4910

تفسير سورة الممتحنة الجزء 1 للشيخ عبد العظيم البدوي Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الممتحنة الجزء 1 للشيخ عبد العظيم البدوي   تفسير سورة الممتحنة الجزء 1 للشيخ عبد العظيم البدوي I_icon_minitimeالأربعاء يونيو 18, 2008 8:39 pm

اسعدني مرورك
جزاك الله كل خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Nahla

¤° مشرفة °¤
¤° مشرفة °¤
Nahla


المزاج : تفسير سورة الممتحنة الجزء 1 للشيخ عبد العظيم البدوي 7azeen10
العمل/الترفيه : تفسير سورة الممتحنة الجزء 1 للشيخ عبد العظيم البدوي Plumbe10
الاوسمه2 : تفسير سورة الممتحنة الجزء 1 للشيخ عبد العظيم البدوي 120110

تفسير سورة الممتحنة الجزء 1 للشيخ عبد العظيم البدوي Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الممتحنة الجزء 1 للشيخ عبد العظيم البدوي   تفسير سورة الممتحنة الجزء 1 للشيخ عبد العظيم البدوي I_icon_minitimeالخميس يونيو 26, 2008 11:56 am

با رك الله فيك جزاء الله الجنه

تفسير سورة الممتحنة الجزء 1 للشيخ عبد العظيم البدوي 664408

تفسير سورة الممتحنة الجزء 1 للشيخ عبد العظيم البدوي F33bec6e15
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فاتن

{{ مراقبة عامة }}
{{ مراقبة عامة }}
فاتن


المزاج : تفسير سورة الممتحنة الجزء 1 للشيخ عبد العظيم البدوي Unknow10
العمل/الترفيه : تفسير سورة الممتحنة الجزء 1 للشيخ عبد العظيم البدوي Unknow10
الاوسمه : تفسير سورة الممتحنة الجزء 1 للشيخ عبد العظيم البدوي 0e27fb10
الاوسمه2 : تفسير سورة الممتحنة الجزء 1 للشيخ عبد العظيم البدوي Fb3d4910

تفسير سورة الممتحنة الجزء 1 للشيخ عبد العظيم البدوي Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الممتحنة الجزء 1 للشيخ عبد العظيم البدوي   تفسير سورة الممتحنة الجزء 1 للشيخ عبد العظيم البدوي I_icon_minitimeالخميس يونيو 26, 2008 2:16 pm

تفسير سورة الممتحنة الجزء 1 للشيخ عبد العظيم البدوي 969538


تفسير سورة الممتحنة الجزء 1 للشيخ عبد العظيم البدوي 461757
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تفسير سورة الممتحنة الجزء 1 للشيخ عبد العظيم البدوي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي الهدي الاسلامي :: 
..::| الــقــرآن الــكـريــم|::..
 :: لتفسير القرآن الكريم
-
انتقل الى: